الثلاثاء، 28 سبتمبر، 2010

درس المنظور

تعريف المنظور :
المنظور هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط (اللوحة) لا كما هي في الواقع ، ولاكن كما تبدو لعين الناظر إليها من موقع معين .
والمنظور نوعان : خطي و هوائي .

المنظور الخطي :
يقصد بالمنظور الخطي مظهر الأشياء كما يتحدد من خلال أوضاعها والمسافات النسبية فيما بينها ، فالخطوط الأفقية المتوازية مثل خطوط السكة الحديدية ؛ تبدو وكأنها تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق ، والخطوط العمودية المتوازية ، مثل أعمدة الكهرباء تبدو وكأنها تقترب من الأرض كلما بعدت عن عين الناظر إليها ، وهذا التقارب التدريجي بين الخطوط الناتج عن تضاؤل حجم الأشكال كلما زاد بعدها – يؤدي إلى الإحساس بعمق الصورة وتماسكها .



المنظور الهوائي :

يقصد بالمنظور الهوائي مظهر الأشياء كما تبدو متأثرة بحالات الجو الطبيعي المحيط بها ، ويتمثل المنظور الهوائي في الخفوت التدريجي للضوء وتزايد نعومة الأشكال البعيدة وطالما أن حالات الطقس تؤثر على المنظور الهوائي حتى في الأيام المشمسة ، فإن مظهر الأشكال البعيدة تحكمه حاله الجو المتاحة أثناء النظر إليها بالعين المجردة .



خط الأفق :
يقع خط الأفق على مستوى عين الناظر ، وهو يعلو و ينخفض وفقاً لعلو الناظر و انخفاضه عن سطح الأرض .
وللتأكد من ذلك ، هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك .
قف على الشاطئ في يوم صحو و أنظر باتجاه البحر فتلاحظ أن السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينيك تماماً ، أن هذا المستقيم هو خط الأفق ، أهبط إلى موقع أدنى فترى أن الأفق يهبط بمقدار هبوطك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء ، وبعد ذلك أصعد إلى مرتفع قريب يسمح لك برؤية البحر من أعلى ، فتلاحظ أن خط الأفق يصعد بمقدار صعودك .


نقطة النظر ونقطة التلاشي :
إن خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى آخره ، أما نقطة النظر التي تقع على خط الأفق ، فإنها تظل ثابتة تجاه عين الناظر .
بالنسبة إلى نقطة التلاشي،فانه من المعروف في فن المنظوران الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة وبما أننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم ، لذلك لابد لنا من إيجاد هذه النقطة التي تتلاشى فيها الخطوط على خط الأفق .
أن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الأشياء في مكانها الصحيح على اللوحة، أي بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى .


قواعد المنظـــور:

تتلخص قواعد المنظور بما يلي :

· كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق .
· كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق .
· تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الناظر .
· تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ، وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي




نقطة التلاشي و نقطة النظر :
ان خط الافق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى اخره . أما نقطة النظر التي تقع على خط الافق فإنها تظل ثايتة تجاه عين الناظر.

بالنسبة إلى نقطة التلاشي لفإنه من المعروف في فن المنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة . وبما اننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم لذلك لابد لنا من ايجاد هذه النقطة التي تتلاشى فيها الخطوط على خط الافق.

إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الاشياء في مكانها الصحيح على اللوحة , أي بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى.
لاحظ كيف تظهر الخطوط العاموديه على الرسم ادناه




والخطوط الافقيه



واخيرا الخطوط المائله والمتوازيه



أمثلة على المنظور:

#- في هذه الصورة الجانب الأيسر للبناية ينحصر بعيدا عن الصوره. والنوافذ التي على الجانب الايسر هي بنفس حجم النوافذ التي على الجانب الايمن في الحقيقه لكن لنصور المنظورية يجب ان نرسم النوافذ كما نراهم بشكل أصغر تدريجيا.



#- هنا اعمدة الاضاءة بنفس الطول في الحقيقة لكن لإظهار المنظور في هذا الرسم فإننا نرسم عامود الإضاءة الايسر اصغر من عمود الأضاءة الايمن لأنه بعيد عن العين



#- هنا نحن لا نعلم ما هو طول الطريق ولكننا نفرض العرض للطريق والنسبة تفرض بأن العرض القريب للطريق يرسم أعرض من العرض البعيد للطريق .



تمارين:

التمرين الأول : رسم المنظور بنقطة تلاشي واحدة

1-الهدف :معرفة كيف يتم رسم شكل مبسط للمنظور ومن خلاله يمكن رسم أي شيء نريده .

2-المواد اللازمة :ورقة وقلم رصاص .

3-المطلوب + الصور التوضيحية :

أولاً : إمسك الورقة بشكل أفقى و على مسافة 5 سم تقريباً من أعلى الورقة أرسم خط مستقيم موازي لحد الورقة و هذا هو خط الأفق .



ثانيا: إرسم نقطة في منتصف هذا الخط و هذه هي نقطة التلاشي



ثالثا: ارسم شكل مربع أو مستطيل على سبيل المثال على الطرف الأيمن أو الأيسر من أسفل الورقة



رابعا : ارسم ثلاث خطوط مائلة تربط بين ثلاث أركان الشكل المربع و بين نقطة التلاشي



خامسا: ارسم خط أفقي بين خطين مائلين على المسافة التي تريد أن يمتد الشكل عندها



سادسا : ارسم خط عامودي مكمل للخط الألإقي السابق و يصل إلى الخط المائل الثالث



سابعا : امسح بقية الخطوط المائلة






4-الملاحظات:

الآن أصبح لديك رسم ثلاثي الأبعاد يرتبط بخط أفق و نقطة تلاشي ويمكنك جعل هذا الشكل كالإطار (التأطير ) لرسمك.
وايضا يمكن بذات الطريقة أن تضيف شكل آخر



اضف التفاصيل



أو استخدم مجموعة من الأشكال المكومة



او جرب خط أفق منخفض




إن منظور عين الانسان او الكاميرات تختلف الابعاد فيها كلما ابتعد الشكل من مصدر الرؤية
وافضل مثال لذلك هو خط قضيب القطار .










عندما يتجاهل الفنان المنظور الخطي


يُعاب الفنان عندما يلاحظ ان عملا من اعماله تجاهل فيه استخدام المنظور الخطي او اساء استخدامه
فالمنظور الخطي يٌعد من اساسيات العمل الفني ، بعد ان تم اكتشافه من قِبل فناني النهضة الأوربية.
و أقول (اكتشف) لان الإنسان من حياته اليومية تعلم ان ينظر الى كل شيء تراه عدسة عينيه بنظرة المنظور الخطي ، فإذا اسيئ استخدام المنظور الخطي ، لاحظت ذلك مباشرة دون تمحيص و تدقيق
.
.
لاحظ اللوحة التالي ، كيف ان الفنان اساء او ربما تجاهل المنظور الخطي ، فتشوهت اللوحة





تحس و كأن شيء غريبا في اللوحة .. و كأن وضع المقعدة الذي تجلس عليه المرأة (مريم العذراء كما يزعمون) وكأنه غير متناسق مع المكان الموجود فيه ، و كأنه موضوع بطريقة غريبة


حسنا ، لاحظ ما يلي لتتضح الصورة






نقطة التلاشي المتكونة من الخطوط الاربعة النازلة لا تشير الى شيء . فما الغرض منها ، و كأنها وضعت عبثا
بعض الخطوط اصلا لا نقطة تلاشي لها . امر غريب أليس كذلك


و غالبا ما يستخدم الفنانون هذه الطريقة لمغالطة العين، و هذا ما يجعلنا لا نفهم اللوحات التي تستخدم هذه الطريقة
.
ومنها هذه اللوحة
.



وقد رأينا اشباه هذه الكثير
.

تطبيقات المنظور الخطي على بعض اللوحات


من اشهر لوحات الفنان الفرنسي
Gustave Caillebotte
.
.
هذه هي اللوحة






أغلب اللوحة يمكن ان نطبق عليها المنظور الخطي
لكني اخترت هذا الجزء



اتمنى في نقلي الفائدة

اهلا بطلتكم

Glitter Text Generator at TextSpace.net

غادة السمان

"الفن العظيم ليس انعكاسا للواقع إنما هو تبشير بالمستقبل.

نتائج طالبات الصف الثامن على مشروع المجسمات

رسم بورتريه