الأحد، 4 نوفمبر 2012

درس تدريبي لرسم عناصر الطبعية الصامتة

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور
عندما يلفت انتباهنا مجموعة من الورورد اليانعة
أو تشكيلاً من الفواكه النضرة
أو أشكالاً من الأواني المختلفة الأحجام
ويأخدنا الحماس لتنسيقها في مساحة معينة
وإظهار مافيها من مواطن الجمال
بالرغم من جمودها وعدم حركتها
فهي تسمى
طبيعة صامتة
still life

وفي هذا الموضوع سوف نتعلم بالخطوات
طريقة رسم مفردات من الطبيعة الصامتة
التكوين
التنسيق
الظل والنور



(1)

رسم الأواني
طريقة تقدير الأبعاد بالقلم الرصاص

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور



قياس أبعاد داخلية : لمقارنة الإرتفاع الكلي
للإناء مع عنقه
نمسك بالقلم على امتداد الذراع
ونطابق قمة القلم ومع قمة الإناء
ثم نحرك الإبهام لإسفل لتحديد نهاية العنق
طول العنق حوالي ثلث الإرتفاع الكلي
للإناء
يجب عدم الحركة أثناء أخذ المقاسات

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور



قياس الإرتفاع
: لرسم أي شئ لابد من قياس نسبه
ولتقدير الإرتفاع نمسك القلم الرصاص رأسياً
ونصوب الذراع تجاه الجسم

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور



قياس العرض : لمقارنة الإرتفاع مع العرض
نلف الذراع بحيث يكون القلم أفقياً
ونطابق نهاية القلم مع إحدى جوانب الإناء
ونحرك الإبهام حتى يصطف حرفه مع
الجانب الآخر من الإناء
وعلى وجه التقريب يكون العرض
نصف الإرتفاع

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور

طريقة رسم الزجاجة في خطوات
نقارن بين طول رقبة الزجاجة
مع الأكتاف ومع جسم الزجاجة
يجب عمل خط خفيف في المركز
ليساعدعلى التأكد من أن قمة
الزجاجة في الوسط
حتى لاتبدو الزجاجة وكأنها ستنقلب أوتسقط
وهي طريقة لاختبار أن كل جانب من
الزجاجة مماثل تماماً للجانب الآخر
في العرض
نرسم جانباً واحداً من الزجاجة
ثم نرسم الجانب الآخر خفيفاً
نقلب الرسم رأساً على عقب
هذا يجعل أقل غلطة في الرسم
تبدو واضحة



طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور


وسوف نرى مجموع من الأواني
المبسطة
والمختلفة الأشكال
وهي على مستوى النظر
مع ملاحظة المحور الطولي
الذي يقسم الإناء إلى نصفين
والمحاور العرضية
مثل خط عرض الإناء
خط فوهة الإناء
خط قاع الإناء
وكلها يجب ان تكون عمودية
على المحور الطولي
وهذا ماسوف نلاحظه في الإسكتشات
القادمة


طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور

مثال : لرسم كوب بطريقة صحيحة
في المثال التالي
نلاحظ المحاور الطولية والعرضية
التي تقوم بضبط الشكل بطريقة صحيحة
وطريقة التعامد

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور



إذاً ماهي الأخطاء التي يمكن أن نقع فيها

في الشكل الثاني
نجد أن فوهة الكوب تعطينا الإحساس أنها
في اتجاه عقارب الساعة
و قاعدة الكوب في عكس اتجاه عقارب الساعة
والسبب
أن المحاور العرضية للفوهة والقاع ليسا
متعامدين مع المحور الطولي للكوب
مما أعطاها شكلاً كرتونياً

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور



الشكل الثالث
ابتعاد نقطة مركز القاعدة أو القاع عن
المحور الطولي فلم تتساوى الجهتين
وبالتالي أعطى الإناء شكلاً مائلاً


طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور



الشكل الرابع
التقاء خط السائل مع خط الفوهة
مما أعطاها انعكاساً غير مرغوب فيه

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور

تدريبات على رسم الأواني والعلب
سنبدأ الآن في رسم الأواني
من منظور مختلف
وهذه التدريبات مهمة قبل البدء
في عمل التكوينات
وذلك بوضع الأواني في عدة
أوضاع مختلفة
سواء تحت أو فوق مستوى النظر
مع ملاحظة التغير الحادث
على كل إناء

من طول الإناء
عمق الفوهة
شكل القاعدة



طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور




طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور




طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور


طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور


طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور


طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور




طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور


طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور


طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور


طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور




طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور


طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور

خطوات رسم أيدي الأكواب
وبروز الفوهة
نرسم أولاً الأكواب أو الأوعية بدون أيدي
في البداية
ثم نحدد شكل البروز وتضاف اليد

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور


يد الإناء لابد أن تكون راسخة
ولها سمك وعرض
وأحياناً يظهر العرض من داخل
قوس اليد وأحياناً من الخارج
نلاحظ كيف يتم التحام اليد
بنعومة وانسيابية مع الإناء

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور



وكما هو الحال في رسم الزجاجة
فإن رسم خط خفيف في المركز
يساعد على تماثل الشكل

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور



نتأكد من رسم اليد والمصب عكس
بعضهما في الإتجاه
وإذا كان الغطاء غير ظاهر
يمكننا رسمه خفيفاً حتى يكون
محكماً داخل الوعاء أو الإناء

طبيعة صامتة مع الظل والنور شرح بالصور





اهلا بطلتكم

Glitter Text Generator at TextSpace.net

غادة السمان

"الفن العظيم ليس انعكاسا للواقع إنما هو تبشير بالمستقبل.

نتائج طالبات الصف الثامن على مشروع المجسمات

رسم بورتريه