الأحد، 22 مايو 2011

أسئلة مراجعة للصف السابع
أكملي الفراغ:
1.     . ............................هي أقدم الوسائل التي استخدمت في العمل الفني.
2.     تنقسم الخطوط إلى ...............................و......................................
3.     ..................................هو الأثر الناتج عن حركة النقطة بطريقة متعرجة أو مموجة أو حلزونية.
4.     من أوضاع الخط المنحني ....................و.......................و.............................
5.     الخط ......................... ينشأ من تلاقي عدة أقواس متجاورة في اتجاه واحد.
6.     الخط ....................... ينشأ من استمرار دوران خط منحني باتجاه دائري متدرج من الداخل إلى الخارج.
7.     الخط ....................... المموج ينشأ من تكرار تلاقي قوسين في اتجاه عكسي أو مضاد.
8.     ترمز الخطوط المنحنية بشكل عام إلى............................و..................................
9.     يتوقف التعبير الفني والرمزي للخطوط في العمل الفني على مجموعة من الاعتبارات: .............................و............................و................................و...............................
10.                        من وظائف الخطوط ........................................و......................................و............................................
11.                        يمكن التعبير عن الايقاع في العمل الفني عن طريق تكرار .....................و.................و.......................و............................
12.                        تنشأ الأشكال من ترابط .................................والعلاقة فيما بينها.
13.                        تنقسم الأشكال الهندسية إلى أشكال ...........................و.............................
14.                        إن نجاح العمل الفني يعتمد اعتمادا كبيرا على تنوع الأشكال من حيث ....................أو .................... و......................... فيما بينها.
15.                        التوازن في العمل الفني يكون في ....................و............................و.........................و.............. وكل عناصر اللوحة.
16.                        يمكن الكشف عن ظاهرة التوازن في الطبيعة من خلال ..................................... وتعاقب الفصول الأربعة و....................................... وفي شكل الإنسان والحيوان والنبات وغيرها.
17.                        الفراغ عنصر ....................... من عناصر العمل الفني.
18.                        من الأشكال الهندسية المسطحة ........................................و.................................و............................
19.                        من الأشكال الهندسية المجسمة ............................و................................و...............................
20.                        يعد ...................................هو أصل اللون ولقد برهن على ذلك العالم الانجليزي .......................................
21.                        ....................................هو المواد الصابغة المستخدمة في عملية الرسم أو  التصوير أو الدهان.
22.                        تنقسم الألوان ................... إلى ثلاثة ألوان هي الأحمر والأزرق و.............................
23.                        ينتج عن مزج لونيين أساسيين لون ........................... وهي البنفسجي و.........................و.....................................
24.                        الألوان الثلاثية تنشأ عن مزج لونيين .............................. وهي البني والجيشي و.................................
25.                        إذا خلطنا اللون الأحمر مع ..................................يكون الناتج اللون البرتقالي.
26.                        مجموعة الألوان الحارة مع الألوان الباردة يساوي مجموعة ألوان ...................................
27.                        الألوان ...........................تشعرنا بالبرودة وهي الأخضر و...........................و.........................
28.                        الالوان .................... تشتق من مصادر الدفء والحرارة في الطبيعة مثل النارو....................و............................
29.                        من مظاهر التدرج في الطبيعة.........................و.........................و.............................
30.                        من الحيوانات التي لا ترى اللون البقر والخيول ...................... و................... .و...........
31.                        تعتبر الالوان الساخنة الوان ................ في العمل الفني وذلك لان لها خاصية .............. البصري
32.                        تعتبر الالوان الباردة ألوان ............... لان لها خاصية ........................و........................
33.                        تبدو الالوان الساخنة..............حجما من مساحتها الحقيقية و...................وزنا من الألوان الباردة.
34.                        إن التدرج اللوني الواسع في العمل الفني يعطي إحساسا بالراحة والهدوء و................و.................... و.....................
35.                        ترتيب مجموعة ألوان الطيف ترتيب .................... لا يتغير حسب الأطوال الموجية للألوان.
36.                        التدرج اللوني يعطي إحساسا...............أي ان هناك بداية في درجة الغامق ونهاية في درجة ..........
37.                        يهتم الرسامون والمصممون بالألوان ........................ لأنها تحل مشكلات كثيرة في العمل الفني.
38.                        يعد اللون الأبيض من الناحية العلمية.................... والأسود هو .........................
39.                        ..........................هو الانتقال البطئ والمنتظم من درجة لونية إلى أخرى.
40.                        الأشكال المجسمة المدهونة أو الملونة بالألوان ...........................تبدو أخف ثقلا من المجسمات الملونة بالألوان ........................
41.                        تشكل مجموعة الألوان ...................... بداية ألوان الطيف بينما تشكل الألوان ...............................نهاية ألوان الطيف.
42.                        استوحى الإنسان فكرة الطباعة من آثار .............. المطبوعة على ............... بعد هطول المطر.
43.                        استخدم الإنسان الحجر و.......................و.............................في تشكيل القالب الطباعي.
44.                        من انواع الطباعة اليدوية طباعة القالب و...................و.....................و..........................
45.                        ............. هي الحصول على نسخة أو عدة نسخ طبق الأصل من بصمات أو ملامس بطريقة التكرار.
46.                        ......................... هو تعبير يدل على الخصائص والصفات السطحية للأشياء.
47.                        وظف الإنسان الملمس في أماكن متنوعة لإضفاء الناحية الجمالية مثل ................و....................
48.                        من أنواع  ملامس السطوح الطباعية الملامس الناعمة والخشنة ......................و.......................و........................
49.                        من أمثلة الملامس الناعمة الورق الحراري و...........................و..............................
50.                        من أمثلة الملامس الشفافة عبوات الأدوات البلاستيكية و....................و......................... ..................و.....................
51.                        تصنف مصادر ملامس السطوح إلى .................................و................................
52.                        من مصادر الملامس المصنوعة ......................و.......................... بينما يعد كل من اوراق الأشجار والثمار من المصادر ..........................
53.                        كان للفنان المسلم حضورا بارزا في مجال الطباعة  حيث ظهر ذلك في الأعمال الخشبية و........................و............................
54.                        من أنواع التكرارات الطباعية : الرأسية و................................و.................................
55.                        ما نحس به مباشرة عن طريق اللمس هو الملمس ........................... وما ندركه عن طريق البصر هو الملمس ......................
56.                        من أشهر الفنانيين التشكليين الفلسطينيين في مجال الطباعة اليدوية .........................و..............................و............................
السؤال الثاني:  ضعي إشارة ()  أو ( X) أمام العبارة الخاطئة:
1.     (   ) النقطة هي الأثر الناتج عن حركة الخط.
2.     (    ) حركة النقطة واتجاهها هو الذي يحدد نوع ووضع الخط.
3.     (    ) يأخد الخط شكله وهيئته تبعا لحركة النقطة.
4.     (     ) حركة الخط توجي بنوعية الأشكال الناتجة عنه.
5.     (      ) الخط المتعرج يوحي بالقلق والتوتر.
6.     (     ) الخط المموج يوحي بالحدة والصرامة.
7.     (     ) تقود الخطوط عين المشاهد إلى العناصر المهمة في العمل الفني.
8.     (     ) تتحقق الوحدة والتنوع في التصميم عند تكرار الخطوط والأحجام والألوان.
9.     (     ) استخدم المصورون المعاصرون الخطوط المنحنية في أعمالهم الفنية للتعبير عن الحركة والإيقاع.
10.                        (     ) تعتبر الأشكال والمساحات أكثر تعقيدا من النقط والخطوط.
11.                        (     ) اعتمد الفنان المعاصر بشكل كبير في أعماله على المساحات والأشكال.
12.                         (     ) الفراغ أحد عناصر العمل الفني ويكون وهميا في الأعمال الثلاثية الأبعاد كالعمارة.
13.                        (      )  المثلث شكل هندسي مسطح له ثلاثة أبعاد طول وعرض وارتفاع.
14.                        (      ) يعتبر التوازن أسس العمل الفني المهمة.
15.                        (     ) يدخل في تركيب الالوان الاساسية ألوان اخرى
16.                        (     ) يقصد بالتون الرسم بالابيض والاسود .
17.                        (     ) تتواج الألوان المحايدة على الدائرة اللونية وتتوافق مع جميع الألوان.
18.                        (   ) الإحساس بالدفء والبرودة والسخونة هو إحساس وهمي وليس حقيقي.
19.                          (        ) يتمتع اللون الأبيض بخاصية الطمس
20.                        (    ) يعكس اللون الأسود جميع الألوان ويمتصها الابيض جميعا.
21.                         (     )  اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي ألوان حارة.
22.                        (    ) ينتج اللون الليموني من مزج اللونيين البرتقالي والبنفسجي.
23.                        (     ) الحيوانات المصابة بعمى الألوان ترى جميع الألوان ما عدا الألوان المحايدة.
24.                        (      )  نحصل على الدرجة الغامقة في ألوان الشمع من خلال الضغط على اللون.
25.                        (      ) جميع الأنسخة المستخدمة في الطباعة لها ملامس واحدة متشابهة.
26.                        (     ) الأقمشة الحريرية وقطع النايلون هي خامات ذات ملامس خشنة.
27.                        (     ) الطباعة اليدوية من الفنون الوظيفية الحديثة.
28.                        (     ) في التكرار الأفقي تنظم الوحدات الطباعية بشكل متجاور من اليمين إلى اليسار أو العكس.
29.                        (      ) تعد الطبيعة مصدر غني للعديد من البصمات من الخامات والمواد المتنوعة .
30.                        (      ) رقائق المطاط وخراطيم المياه هي من الملامس الصلبة.
31.                        (     ) استخدم الإنسان الطين في عمل القالب الطباعي وحفر عليه بطريقة الغائر والبارز.
اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1.     من الخامات ذات الملامس الشفافة ...................................... ( عبوات البلاستيك والزجاج – قطع النايلون- الورق الحراري)
2.     من مصادر السطوح الطباعية المصنوعة ..................................( الحبال – القطع الخشبية- الريش)
3.     تنظيم الوحدات الطباعية بشكل رأسي من أعلى إلى اسفل............................. ( تكرار افقي – تكرار مائل- تكرار عمودي)
4.     أشهر الفنانيين الفلسطينين في مجال الطباعة .............................( كمال بلاطة - إسماعيل شموط- بشير السنوار)
5.     من أهمية التدرج اللوني أنه يعطي احساسا ب .........................( الوفرة والكثرة- التقلص والانكماش- الضيق )
6.     ينتج اللون الجيشي عن مزج لونيين ثانويين هما ...............................( الأخضر والبنفسجي – الأخضر والبرتقالي- الأخضر والأزرق)
7.     نحصل على التدرج اللوني في ألوان الزيت والأكريليك من خلال................. (إضافة الماء- الضغط على اللون – إضافة الأبيض والأسود)
8.     الأزرق والنيلي والبنفسجي هي مجموعة الألوان .............................( الباردة- الساخنة – الثانوية)
9.     من خواص الألوان الساخنة أنها ألوان......................( قوية ونابضة – عميقة ومتراجعة – طولها الموجي قصير )
10.                        من الألوان الثلاثية .........................و.................... ( البني والليموني- البنفسجي والبرتقالي- الازرق والاحمر)
11.                        إذا امتص الجسم جميع الأشعة اللونية الساقطة عليه فإنه يكون اللون .......................( الابيض- الرمادي- الأسود)
12.                        توزيع عناصر العمل الفني بعدالة داخل الفراغ   .......................( الإيقاع- الوحدة- التوازن)
13.                        هو المساحة التي توضع داخلها عناصر التصميم ويمثل الحدود الخارجية للعمل الفني.......................( إطار الصورة- الفراغ-الكتلة)
14.                        يوحي الخط المموج في التكوين ب .........................( الاستقامة – الحدة- الحركة والتجديد)
15.                        نرى الخط الحلزوني في .............................( شجرة البلح- القواقع والأصداف- الثمار والفواكه)
16.                        نرى الخط المتعرج في ...............................( رمال الصحراء- تلاطم امواج البحار- في نبات اللبلاب)
17.                        مصطلح موسيقى يشير إلى ترديد الحركة في العمل الفني.....................( الوحدة- التوازن- الإيقاع)
18.                        اعتبر الفنان .......................... الخط المنحني خط الجمال واستخدمه في أعماله ( فان جوخ- دافنشي- وليام هوجارت)
19.                        .......................عبارة عن مخطط أولى للأفكار السريعة والأشكال التي يرغب الفنان أن تتضمنها اللوحة دون التركيز على التفاصيل
20.                        ( التصوير – الاسكتش- النحت)
21.                        لوحة رمانة للفنان الفلسطيني ....................( فتحي غبن- كامل المغني- إسماعيل شموط)
22.                        اسكتش راقصة البالية للفنان .....................(ادجار ديجا- محمود طه- دافنشي)
23.                        اسكتش الطيور للفنان .......................... ( دافنشي – بيكاسو- إسماعيل شموط)
24.                        ................... هو التكوين أو الموضوع المراد التعبير عنه في اللوحة الفنية ( اللون – الشكل- الوحدة)
25.                        .............شكل يمتلك بعدين فقط الطول والعرض ( المثلث- الاسطوانة – الهرم)
26.                        ................... القاعدة أو المحيط الذي يتناسب مع الشكل ويعمل على تأكيده ( الوحدة- الفراغ- الأرضية)
27.                        .......................هي ترابط عناصر العمل الفني مع بعضها البعض بطريقة متماسكة ( الوحدة – الايقاع- التوازن)
28.                        من الأشكال الهندسية المجسمة ذات الثلاث ابعاد ................................( مثلث ومربع- منشور ومخروط- دائرة واسطوانة )
29.                        .....................التدرج في الإضاءة من الفاتح إلى الغامق ( اللون – التون- الملون)
30.                        ...................مجموعة لونية مرتبة حسب اطوالها الموجي بطريقة ثابتة لا تتغير ( الالوان الحارة – الالوان الباردة- الوان الطيف)

السؤال الرابع: وصلي بين المجموعة "أ" والمجموعة " ب":

                   "أ"                                            "ب"
1.     الإيقاع            (   ) مجموعة من سبعة ألوان تبدأ باللون الاحمر وتنتهي بالبنفسجي.
2.     الطباعة اليدوية   (  ) هي كل المحيط أو القاعدة التي تثبت عليها عناصر العمل الفني.
3.     الشكل والمساحة  (    ) الأثر الناتج عن حركة النقطة المستمرة.
4.     الأرضية          (    ) صفة أو مظهر للسطوح التي تبدو لنا نتيجة سقوط الضوء عليها.
5.     الخط              (    ) ألوان تشتق من مصادر البرودة في الطبيعة كلون السماء والبحر والعشب
6.     اللون             (    ) المادة الصابغة أو الملونة التي تستخدم في مجال الرسم أو الدهان او التصوير
7.     الملون           (    )مجموعة من الخطوط المترابطة التي بينها علاقة
8.     الألوان الساخنة (   ) الحصول على نسخة أو عدة نسخ طبق الأصل من بصمات أو ملامس بطريقة التكرار
9.     الألوان الباردة  (  ) مصطلح موسيقي يشير إلى ترديد الحركة في العمل الفني.
10.                        ألوان الطيف (   ) ألوان تشتق من مصادر الدفء والسخونة مثل الشمس والنار والدم.

السؤال الخامس: قارني بين الشكل الهندسي المسطح والشكل الهندسي المجسم:
وجه المقارنة
الشكل الهندسي المسطح
الشكل الهندسي المجسم
تعريفه



أداة بناءه



الكتلة



الاسطح




امثلة




السؤال السادس: اذكرى خصائص كل من :
أ- الألوان الساخنة:
1...............................................................................
2................................................................................
3.................................................................................

ب- الألوان الباردة:
1................................................................................
2................................................................................
3...............................................................................
ج- الألوان المحايدة:
1..............................................................................
2...............................................................................
3...............................................................................

السؤال السابع: وضحي طريقة الحصول على التدرج اللوني في كل من :
أ. الألوان الزيتية والجواش والبوستر
في حالة الغامق......................................................................................................
في حالة الفاتح...........................................................................................................
ب. الألوان الشمعية والخشبية
في حالة الغامق.........................................................................................................
في حالة الفاتح.............................................................................................................
ج. الألوان المائية الشفافة:
في حالة الغامق.........................................................................................................
في حالة الفاتح ........................................................................................................

اهلا بطلتكم

Glitter Text Generator at TextSpace.net

غادة السمان

"الفن العظيم ليس انعكاسا للواقع إنما هو تبشير بالمستقبل.

نتائج طالبات الصف الثامن على مشروع المجسمات

رسم بورتريه