أسئلة مراجعة للصف التاسع
السؤال الأول: أكملي الفراغ:
1. تعتبر ...................... مصدر الزخرفة قديما وحديثا.
2. استمد الفنان العناصر الزخرفية كالنقط و..............و...............و............ وزين بها كل ما يحيط به في هذه الحياة.
3. .............. تعني الزينة وكمال حسن الشئ وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم.
4. تنقسم الزخارف إلى زخارف........................وزخارف ..........................
5. يقصد بالزخارف الطبيعية هي التي تستمد من عناصر ......................أو ...........................
6. من أمثلة الزخارف النباتية...............................و......................... ومن أمثلة الزخارف المستوحاة من عناصر الكائنات الحية.........................و.......................
7. الزخارف .........................هي مجموعة الوحدات التي يمكن تصميمها من خلال الأشكال الهندسية كالمربع والمعين والأشكال الخماسية والسداسية.
8. الفناجين والأباريق والزجاجات من أمثلة الزخارف المستوحاة من الطبيعية ..................................
9. وظف الفنان المسلم القيم الجمالية للخطوط العربية في تنفيذ التصميمات الزخرفية ومن هذه الخطوط ......................و.............................و...............................و..........................
10. تنقسم الوحدات الزخرفية إلى وحدات .................... ووحدات ...............................
11. زهرة أو ورقة شجر أو فراشة أو دائرة أو مربع هي وحدات زخرفية ............................
12. ............................ هي العنصر الأساسي الذي تبنى عليه اللوحة الزخرفية باستخدام النظم والتكرارات الفنية المختلفة.
13. للزخرفة أصول وقواعد مستمدة من الطبيعة ومن أهم هذه القواعد التكرار و...................و.......................و...............................
14. يقصد ....................التفرق والانتشار والتوزيع وينقسم إلى .......................................و.............................
15. .................................. هو انبثاق خطوط الوحدة أو الشكل من نقطة إلى الخارج ومن أمثلته .......................و..........................
16. أوراق التين والجوافة وسعف النخيل ونمو الفروع هي أمثلة على التشعب من ........................
17. تشعب الأصابع من راحة اليد وقنديل البحر والإخطبوط هي أمثلة على التشعب من .........................
18. .............................هو حسن توزيع الوحدات الزخرفية مع بعضها البعض في التصميم بحيث لا يطغى بعضها على الاخر.
19. من أنواع الورق المستخدم لطباعة الاستنسل ..................و........................و........................
20. تعد الطباعة اليدوية من الفنون .......................القديمة.
21. تعمل المرابط أو المشابك على ....................... التصميم الطباعي.
22. سميت الطباعة بالاستنسل بهذا الاسم نسبة إلى............................و...................
23. من أنواع الطباعة اليدوية طباعة القالب و......................و........................
24. يعد ......................هو الأصل الذي يطبع به وتتم من خلاله عملية الطباعة
25. يرجع الفضل في تطوير طباعة الاستنسل إلى كل من .....................و......................
26. في التكرار ..................تتجاور الوحدات بطريقة متضادة من اليمين لليسار أو من أعلى إلى أسفل.
27. من الأقمشة التي تصلح لطباعة الاستنسل الدامور و....................و.....................
28. من الأحبار ذات الوسيط المائي المستخدمة في طباعة الاستنسل .......................و.....................
29. من طرق وأساليب الطباعة بالاستنسل التفريغ و..................و.......................
30. ....................... يستخدم لنشر معلومات وبيانات وتوجيهات وإرشادات صحية.
31. من أنواع الإعلان الصحي والصناعي والتجاري و....................و...................
32. من أسس العمل الفني السيادة والتوازن و......................و........................
33. التوازن ....................... يكون التماثل في شكل الجانبيين الأيسر والأيمن أو العلوي والسفلي معا مع الاختلاف في اللون.
34. من طرق تحقيق السيادة في التصميم........................و.................................و...........................
35. النسبة هي العلاقة بين ................................. بينما التناسب هو العلاقة بين ........................أو أكثر.
36. من الشروط الواجب توافرها لنجاح التصميم الإعلاني:
· ...............................................................
· ...............................................................
37.إن العلاقة بين الشكل والأرضية تخضع لعلاقات متعددة منها:
· ......................................
· .....................................
38.استمد الإنسان فكرة الطباعة الاستنسل من خلال ملاحظته ..................التي تصنعها الحشرات في اوراق الشجر.
39. انشأ ................. بفرنسا مؤسسات تجارية مزدهرة لتصميم وطباعة ورق الحائط بطريقة الاستنسل.
40. تعتمد فكرة الطباعة بالاستنسل على ............. سطح مستوٍ كخامة الورق أو ..................أو....................
41. من أنواع وأوضاع التكرار الطباعي الأفقي والعمودي و................و.................و.....................
42. في التكرار المتبادل يتم اشتراك وحدتين زخرفتين ............... في تجاور وتعاقب.
43. عند تطبيق طباعة التصميم على القماش تكون البداية من الألوان .....................ثم الانتقال بالتدريج إلى الألوان ................................
44. يعتبر فن النسيج الوبري من الفنون .....................و..................... المتعلقة مباشرة بحياة الإنسان اليومية.
45.من أمثلة توظيف فن النسيج في حياتنا اليومية.......................و...................و.........................
46. عملت كل من مدينة المجدل والكرك و....................و......................... في حياكة البسط.
47. استعمل ..................... في مدينة بئر السبع في صناعة السجاد و........................
48. كان القماش في جنوب فلسطين يصبغ باللونيين.....................و...................... أما في وسطها ................و....................... وفي الشمال صبغت الأقمشة باللون ......................و.....................
49. استعان النساجون الفلسطينيون بشجرة ......................وزهرة .........................لأخد اللون الأصفر.
50. استخرج اللون البني من شجرة .................. والنيلي من نبات ................. أما الأحمر فمن حشرة ...................
51. من أنواع النسيج السادة والبسيط والمبردي و.........................و.......................
52. دلت الحفريات التي جرت في فلسطين على أن الأنوال استخدمت في النسيج منذ .................. سنة ق. م.
53. من أشهر المدن الفلسطينية في صناعة النسيج والسجاد مدينة...................