السبت، 1 يناير 2011

أسئلة مجابة للصف التاسع للوحدات الدراسيةالاربعة

أسئلة الوحدة الأولى ( الضوء)
السؤال الأول: أكملي الفراغ:
1.     الضوء هو هبارة عن خليط من الطاقة الكهربية والمغناطيسية
2.     مصادر الضوء الطبيعية مثل الشمس والقمر والنجوم
3.     المصادر الصناعة مثل المصابيح والشموع والقناديل
4.     التون مصطلح يطلق على الأعمال الفنية المرسومة بالابيض والأسود
5.     أقلام فئة (H) يقابلها أقلام رقم 3
6.     يستعمل للرسم بأقلام الرصاص (6B) ورق الكانسون
السؤال الثاني: ضعي علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ×) امام الاجابة الخاطئة:
1.     يستخدم المهندسون أقلام فئة (B) في الرسم الهندسي على ورق الكلك (×)
2.     التون مصطلح موسيقي يشير إلى التدرج في النغمات الموسيقية (× )
3.     المصابيح والشموع من المصادر الطبيعية للضوء (  )
4.     تمتاز أقلام فئة (H) بالمرونة والليونة وشدة درجة الغامق ( ×)
5.     يستخدم الجرافيت في الرسم والتظليل وإعداد الاسكتشات ( ×)
6.     إن نجاح العمل الفني يعتمد على معالجة توزيع الظل والنور ( )
السؤال الثالث: أذكري ثلاث فوائد للضوء في العمل الفني:
1.     يؤكد التفاصيل 2. يجسد الأشكال 3. يحقق السيادة
السؤال الرابع: ماذا تتوقعي أن يحدث عند:
1.     زيادة نسبة الصلصال على الجارفيت في تركيب أقلام الرصاص.
يكون القلم قاسي وصلب وتزداد درة الفاتح أي يقل وضوحه ويصنف من فئة (H)
2.     زيادة الأرقام في أقلام فئة (H).
تزداد درجة الفاتح وهذا يدلل على زيادة نسبة الصلصال.

السؤال الخامس: عددي مصادر الضوء مع إعطاء أمثلة لها:
1.     مصادر طبيعية مثل الشمس والقمر والنجوم
2.     مصادر صناعية كالشموع والمصابيح والقناديل
السؤال السادس: تأملي لوحة ( حراس الليل) للفنان الهولندي رامبرنت التي أمامك ولاحظي كيف تأثرت المساحات بالضوء الساقط عليها ثم استنتجي أهمية الضوء في هذا العمل الفني.
1.     إبراز مركز السيادة 2. توضيح العناصر 3 . تجسيد الأشكال والإحساس بالعمق الفراغي
أسئلة الوحدة الثانية ( المنظور)
السؤال الأول: أكتبي اسم المفهوم الدال على العبارات التالية:
1.     (المنظور) هو كل ما نراه حولنا من أشياء مجسمة تحتوي بعدا ثالثا ( طول وعرض وارتفاع)
2.     ( خط الأفق) هو المستقيم الأفقي الذي يقع على مستوى عين المشاهد وهو يعلو وينخفض وفقا لعلو وانخفاض المشاهد عن سطح الأرض.
3.     ( نقطة التلاشي) هي تلك النقطة التي لا يستطيع الإنسان أن يرى أبعد منها، وتقع على خط النظر.
السؤال الثاني: تتواجد الأشياء في الطبيعة بالنسبة إلى خط نظرنا في ثلاث حالات هي:
1.     فوق مستوى النظر 2. تحت مستوى النظر 3. في مستوى النظر.
السؤال الثالث: فسري ما يلي:
1.     الأشياء البعيدة تبدو أصغر حجما من الأشياء القريبة
لتعطينا الإحساس بالعمق الفراغي (البعد الثالث)
2.     تختفي بعض تفاصيل الأشياء عند خط الأفق.
لأنه كلما اقترتب الأشياء من خط الأفق كلما ابتعدت عن عين المشاهد وصغر حجمها وبالتالي قل وضوحها واختفت تفاصيلها.
3.خط الأفق دائما بمستوى نظر المشاهد بغض النظر عن مكانه.
وذلك لأن خط الأفق يمثل آخر جزء مرئي وهذا يعتمد على تغير مكانه وارتفاع المشاهد.)

السؤال الرابع: اذكري ثلاث دلالات تشعرنا بالقريب والبعيد (العمق والفراغ) داخل اللوحة الفنية مع ذكر السبب:
1.     درجة اللون 2. قوة أو ضعف الإضاءة 3. كبر أو صغر الأشكال.
السؤال الخامس: عندما ننظر  إلى الأشياء من حولنا نراها تبعا لقواعد واسس المنظور والتي منها ما يلي:
1.     الأشياء البعيدة تبدو أصغر حجما من الأشياء القريبة
2.     الأشياء القريبة تخفي جزءا من التي تليها
3.     الأشياء البعيدة تختفي فيها بعض التفاصيل.
السؤال السادس: ضعي علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ×) أمام العبارة الخاطئة.:
1.     المنظور هو كل ما نراه حولنا من أشياء مسطحة تحتوي بعدا ثالثا (×)
2.     الخطوط الرأسية عمودية على خط الأرض ( )
3.     العناصر القريبة تخفي جزءا من التي تليها (  )
4.     الأشياء البعيد تبدو أكبر حجما من الأشياء القريبة 0×)
5.     خط الأفق هو عبارة عن خط حقيقي موجود في الطبيعة ( ×)
6.     قوة أو ضعف الإضاءة ليس لها علاقة بالعمق الفراغي في اللوحة الفنية ( ×)
7.     نقطة التلاشي لا تقع على خط الأفق (×)
8.     الخطوط الأفقية تتجه إلى نقطة تصغر عندها وتتلاشى تسمى نقاط التلاشي ( )
9.     البعد الثالث مصطلح فني يطلق على الطول والعرض والارتفاع (×)
10.                        الأشياء البعيدة تخفي جزءا من الأشياء القريبة ( ×)
السؤال السابع: ماذا يقصد بالمصطلحات التالية:
1.     فوق مستوى النظر:  نعني به رؤية جسم ما وهو أعلى مستوى النظر أي فوق خط الأفق ويسمى منظور عين النملة .
2.     في مستوى النظر:  نعني به رؤية جسم ما هو في مستوى النظر أي وهو على خط الأفق فلا يرى أعلاه أو أسفله بل يرى من منتصفه.
3.     تحت مستوى النظر: نعني به رؤية جسم ما وهو أسفل مستوى النظر أي تحت خط الأفق فترى الأشياء من أعلاها (منظور عين الطائر)

السؤال الثامن: ماذا تستنتجي من قوة وضعف الإضاءة في الشكلين التاليين:

1. الأشكال في الشكل (1) الاضاءة عليها قوية وهذا يدل على قرب المصدر الضوئي منها  بينما كانت ضعيفة في الشكل 2
2. تكونت منطقة من الظل والنور على الاجسام في الشكل (1) فظهرت منطقة من النور الساطع ومنطقة من الظل المتوسط والظل الذاتي بينما انعدمت مناطق الاضاءة في الاشكال في الشكل الثاني
3. تكونت منطقة من الظل الساقط على ارضية الأشكال في الشكل (1) فأشعرتنا بالبعد والعمق بينما انعدمت هذه المنطقة في الشكل الثاني
4. لعب الضوء دورا مهما في الشكل الاول في اعطاء تجسيم للاشكال واضفاء بعد ثالث عليها.



أسئلة الوحدة الثالثة ( الطبيعة الساكنة)
السؤال الأول: أكملي الفراغ:
1.     التكوين  مصطلح فني يشير إلى طريقة ترتيب وتنظيم  مجموعة العناصر والأشكال التي يتكون منها العمل الفني بطريقة ترتاح إليها عين المشاهد.
2.     يرمز التكوين الهرمي  إلى الثبات والاستقرار، بينما التكوين الدائري يوحي بالحركة والدوران والاستمرار.
3.     النسبة  هي عبارة عن علاقة بين شيئين بينما التناسب عبارة عن علاقة بين أكثر من شيئين .
4.     الطبيعة الساكنة  هي عبارة عن مجموعة من العناصر الطبيعية أو المصنوعة.
5.      من أنواع الظلال الساقط والذاني.
6.     تمثال (الرجل الجالس) للفنان الفلسطيني سليمان منصور.
السؤال الثاني: أذكري ثلاث قواعد يجب مراعاتها عند توزيع عناصر العمل الفني وعلاقتها بالفراغ:
1.     التوازن في توزيع الأشكال والكتل والمساحات
2.     وحدة العناصر وتماسكها
3.     مراعاة النسب في حجم ومساحة العناصر.

السؤال الثالث: ضعي علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة:
1.     كلمة الكون مشتقة من التكوين لوحدته وترابط أجزائه (×)
2.     يحدث السطح الخشن تدرجا في الظلال أكثر من السطح الناعم (  )
3.     الظل الذاتي هو الذي يلقيه الجسم على الأرضية الموجود عليها (×)
4.     الأجسام ذات اللون الغامق تمتص الضوء أكثر من الأجسام الفاتحة ( )
5.     عندما يسقط الضوء على الأشكال فإنه يساعد في تسطيحها (×)
6.     لوحة ( المرسم العائم) للفنان العالمي مونيه ( )
السؤال الرابع: عددي العوامل التي تعتمد عليها قوة الظلال:
1.     بعد المصدر الضوئي 2. قوة المصدر الضوئي
السؤال الخامس: قارني بين الظلال التالية:
الظل الذاتي
الظل الساقط
يكون موجود على الجسم نفسه
يكون موجود على الأرضية الموجود عليها الجسم
يظهر الجزء المقابل للضوء من الجسم فاتحا والجزء البعيد عن مصدر الضوء غامقا
يكون غامق بالقرب من الجسم ثم يصير فاتحا تدريجيا
يعطى الإحساس بتجسيم الأشكال
يعطي الإحساس بالثبات والاتزان والعمق

السؤال السادس: تأملي لوحة (الأمل) للفنانة الفلسطينية تمام الأكحل ثم استنتجي أهمية ترتيب العناصر داخل الفراغ:
1.     تكونت الهيئة العامة للتكوينن
2.     أعطى الإحساس بالاتزان والاستقرار والراحة
3.     الإحساس بتماسك ووحدة العناصر فبدت وكأنها كل متكامل
السؤال السابع: قارني بين الصورة (أ) والصورة (ب) من حيث علاقة العناصر بالفراغ
نلاحظ ما يلي:
الفراغ أمام موضوع اللوحة في الصورة (أ) قوى الإحساس بالحركة واتجاهها، وهذا يعطينا إحساسا بالمنطقية.
أما في الصورة (ب) فإن رسم المرأة قد وضع في مكان خطأ إذ أنها تكاد تصطدم بإطار اللوحة والطريق أمامها مغلق وهي مقيدة الحركة لعدم وجود الفراغ امامها، لذا فإن علاقة العناصر بالفراغ مهمة جدا ولها معان فلسفية وزمنية
تمثال الرجل الجالس للفنان الفلسطيني (سليمان منصور)
أسئلة الوحدة الرابعة ( تطبيقات لونية)
السؤال الأول : فسري لما يلي:
1.     الأرضية أبسط من الشكل.
حتى تبرز الشكل
2.     التوازن من أهم الأسس التي تلعب دورا هاما في جمال التكوين.
لأنه يعتمد على تنظيم العلاقة بين الأشكال والألوان والاحجام والأوزان والكتل وتوزيعها بطريقة متعادلة داخل الفراغ بحث لا يطغى فيها أحد العناصر على الاخر وبالتالي يشعرنا بالراحة في العمل الفني.
3.     مجموعة الألوان المترابطة متوافقة.
وذلك لأنها تشترك بلون في تركيبها وبالتالي فهي متجانسة مع بعضها البعض
4.     توافق اللون الأخضر مع اللون البرتقالي.
لأن كلا من الاخضر والبرتقالي يشتركان في اللون الأصفر في داخل تركيبهما.
5.     صور الحروب تكون معتمة وحمراء ومخيفة.
وذلك لأن الألوان الحمراء تشبه لون الدم والنار وهي تدلل على الثورة والغضب . الخ لذا فهي الأنسب في صور الحروب.

السؤال الثاني: أكملي الفراغ:
1.     الشكل هو العنصر الأساسي المراد التعبير عنه بينما الأرضية هي المحيط الملائم الذي يتلاءم مع الشكل ويؤكده .
2.     ضرورة الاختلاف بين الشكل والأرضية لرؤية العناصر.
3.     التوزان يشير إلى حسن توزيع عناصر الموضوع بعدالة في الفراغ المحيط بها.
4.     يتحقق التوازن في العمل الفني من خلال تنظيم العلاقة بين الأشكال والألوان والاحجام.
5.     الألوان المتوافقة هي اي مجموعة لونية تؤثر على العين تأثيرا سارا وممتعا وتتصف بالوحدة والارتباط على الرغم من الاختلاف الواقع بينها أحيانا.

السؤال الثالث: ضعي علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة:
1.     يدرك المشاهد غالبا الأرضية فوق أو أمام الشكل ( ×)
2.     الشكل والأرضية يكملان بعضهما البعض بشكل متكامل في التكوين ( )
3.     الألوان المتباينة متوافقة ( )
4.     التوازن غير المتماثل تتواجد فيه قوى متماثلة في كلا جانبي الصورة ( ×)
5.     التدرج اللوني أبسط المجموعات اللونية المتوافقة ( )
السؤال الرابع: ماذا تتوقعي أن يحدث عند:
1.     استخدام الألوان الساخنة في تلوين خلفية الموضوع.
تطغى الخلفية على الشكل وتغطي عليه
2.     رسم لوحة فنية يتماثل فيها الجانب الايمن تماثلا كليا مع الجانب الأيسر بحيث يكون أحدهما بمثابة المرآة للاخر.
التماثل الكلي يثير الإحساس بالرتابة والملل في العمل الفني نتيجة لعدم التنوع وبالتالي فهو في الغالب يناسب بعض التصميمات الزخرفية.
3.     تشابه المجموعات اللونية بين الشكل والأرضية.
يضيع الشكل ويتساوى مع الارضية وعدم ظهوره.
4.     خلط اللون الأخضر مع اللون البرتقالي.
ينتج اللون الليموني
5.     فقدان قاعدة التوازن في العمل الفني.
غياب التكوين العام للعمل الفني وعدم الإحساس بالراحة.

السؤال الخامس: عددي أنواع التوازن:
1.     التوزان المتماثل 2. التوازن غير المتماثل 3. التوازن الدائري 4. التوازن الحسي
السؤال السادس: تأملي لوحة الفنان الفلسطيني إسماعيل شموط موضحة نوع التوازن فيها وكيف حققه الفنان في عناصرها.
التوازن الموجود في اللوحة هو توازن حسي
حققه الفنان في اللوحة من خلال تنظيمه وتوزيعه للأشكال والعناصر بطريقة متعادلة دون الاعتماد على قاعدة معينة أو قانون محدد كالتماثل مثلا، بل بناء على خبرته وقدرته على التحكم في الأشكال والأحجام والألوان بشكل يريح العين.
لوحة جمل المحامل للفنان الفلسطيني (سليمان منصور)
   
طبيعة ساكنة للفنان الفرنسي بول سيزان


اهلا بطلتكم

Glitter Text Generator at TextSpace.net

غادة السمان

"الفن العظيم ليس انعكاسا للواقع إنما هو تبشير بالمستقبل.

نتائج طالبات الصف الثامن على مشروع المجسمات

رسم بورتريه