السبت، 1 يناير 2011

اسئلة مجابة للصف الثامن للوحدات الدراسية الاربعة

أسئلة الوحدة الأولى( سلم القيم)
السؤال الأول: عللي لما يأتي:
1.     استخدام أقلام رصاص فئة (H) في الرسم الهندسي.
نظراً لأن الرسم الهندسي يحتاج إلى دقة عالية فإن أقلام فئة H تتناسب معه لأنها تعطي درجات فاتحة ويسهل مسح الأخطاء وبالتالي لا يتسخ الورق.
2.     تصاحب أقلام الرصاص حروف وأرقام مختلفة.
حتى تحدد نوع قلم الرصاص ودرجة الفاتح والغامق.

3.     يستخدم ورق البريستول المصقول للرسم عليه بالريشة أو بالفرشاة الخاصة بالحبر الصيني.
لأن ورق البريستول المصقول ناعم وبالتالي تكون تأثيرات الحبر الصيني بالريشة أو الفرشاة عليه ناعمة وغير مشوهة خصوصا وأن طريقة استخدام الريشة يكون بشكل رأسي.

4.     تستخدم أقلام فئة B  في التظليل.
لأنها تعطي درجات متنوعة من الغامق والفاتح.

5.     يستخدم الورق الحبيبي الملمس في الرسم عليه بأقلام الرصاص.
           نظرا للتأثيرات الجميلة التي يتركها قلم الرصاص على سطح الورق الحبيبي الملمس
6.     إمساك قلم الرصاص بطريقة جانبية عند التظليل
لأن جنب القلم يؤكد على المساحة أما رأس القلم فيؤكد على الخط والتحديد والتهشير.

7.     أقلام فئة (HB) متوسطة الصلابة والدرجة
لأنه في أقلام فئة (HB) تتعادل نسبة الجرافيت مع الصلصال وبالتالي فهي تجمع بين الصلابة والليونة وبالتالي تجمع بين الغامق والفاتح.
السؤال الثاني: اكتبي اسم المفهوم الفني الدال عليه العبارات التالية:
1.     (    التون    ) هو التدرج في الإضاءة من الغامق إلى الفاتح أو العكس باستخدام الأبيض والأسود.
2.     (  سلم القيم ) عبارة عن تمرين فني لتوزيع درجات التون باستخدام أقلام الرصاص (6b)
3.     ( الجرافيت ) مادة تدخل في تركيب أقلام الرصاص لتصبح أكثر مرونة وقتامة.
  السؤال الثالث: ماذا تتوقعي أن يحدث لو:
1.     سقط الضوء على جسم ما من الجهة اليسرى.
تحدد مصدر الضوء والظل في العمل الفني وإعطاء إحساس بالتجسيم والبعد الثالث.

2.     زادت نسبة الصلصال على الجرافيت في أقلام الرصاص.
كان القلم من فئة H  ودل ذلك على الصلابة والقساوة وزيادة درجة الغامق.

3.     زادت نسبة الجرافيت على الصلصال في أقلام الرصاص.
كان القلم من فئة B  ودل ذلك على الليونة والمرونة وزيادة درجة الغامق.

السؤال الرابع: ضعي علامة (   ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (× ) امام الإجابة الخاطئة.
1.     ليس هناك فرق بين التون واللون (  ×)  هناك فرق
2.     تزداد أقلام الرصاص صلابة بزيادة نسبة الصلصال (  )
3.     يستعمل ورق البريستول المصقول للرسم عليه بأقلام الرصاص 6B   (× ) الورق الخشن الملمس
4.     تضاف مادة الجرافيت لأقلام الرصاص للحصول على المرونة وزيادة درجة الغامق (   )
5.     التون مصطلح يطلق على الأعمال الفنية المرسومة بالأبيض والأسود (    )

السؤال الخامس: وصلي العبارات في المجموعة (أ) بما يناسبها مع المجموعة (ب) :
( أ)

(ب)
1.     الجرافيت
3
ورق ذو صفحة حبيبة ناعمة يستعمل للرسم عليه بأقلام الرصاص
2.     أقلام فئة H
1
مادة تدخل في تركيبة أقلام الرصاص تعمل على زيادة مرونتها وشدة درجة الغامق
3.     ورق الكانسون
4
التدرج في الإضاءة من الغامق إلى الفاتح أو العكس باستخدام أقلام الرصاص أو الفحم
4.     التون
2
أقلام رصاص تتميز بصلابتها وقساوتها ودرجتها الفاتحة
السؤال السادس: تأملي لوحة الفنان الفلسطيني (شفيق رضوان ) بالأبيض والأسود . لاحظي كيف عالج الفنان المساحات المختلفة في  اللوحة باستخدام درجات التون ثم سجلي أهم الملاحظات.
1. تنوعت الدرجات من الغامق جدا إلى الفاتح جدا
2. إعطاء إحساس بالتجسيم في داخل العمل الفني من خلال التدرج في التون
3. التعبير عن قوة الانفعال من خلال التدرج في التون
الفنان الفلسطيني شفيق رضوان
لوحة (أكلي البطاطس) للفنان الفرنسي فنسنت فان خوج                 لوحة(درس التشريح) للفنان الهولندي رمبرانت
لوحة (الخادمة ) للفنان الهولندي يوهانس فيرمير
أسئلة الوحدة الثانية( الأشكال الهندسية المسطحة)
السؤال الأول: اكتبي المصطلح الفني الذي تشير إليه العبارات التالية:
1.     ( الشكل) هو الفراغ أو المساحة المحصورة بين مجموعة من الخطوط التي بينها علاقة. ط
2.     ( الوحدة ) تشير إلى ترابط عناصر العمل الفني مع بعضها البعض بطريقة متماسكة
3.     ( التكوين) مصطلح فني يشير إلى ترتيب وتنظيم العناصر داخل الفراغ أو اللوحة.
4.     ( سلم القيم ) هو التدرج في الإضاءة من الغامق إلى الفاتح أو العكس
5.     ( مركز السيادة) هو الجزء الذي يلفت النظر إليه في العمل الفني دون غيره من الوهلة الأولى.
السؤال الثاني: وضحي الدلالات التعبيرية للأشكال الهندسية المسطحة:
الشكل
الدلالة التعبيرية
المربع
يوحي بالمكان والثبات والاتزان والاستقرار
المستطيل
يوحي بالعلو والارتفاع والشموخ في الوضع العمودي وبالسكون والاستقرار في الوضع الأفقي
المثلث
يدل الاتجاه
الدائرة
الحركة والدوران
السؤال الثالث: أكملي الفراغ:
1.     التون مصطلح يطلق على الأعمال الفنية المرسومة بالأبيض والأسود.
2.     الخطوط هي التي تكون الأشكال والمساحات عندما تكون مترابطة ويوجد بينها علاقة .
3.     من الأشكال الهندسية المجمسة المكعب ومتوازي المستطيلات والكرة.
4.     الأشكال الهندسية المسطحة عبارة عن أشكال مستوية ذات بعدين الطول والعرض
5.     من خواص الأشكال الهندسية المسطحة أنها أشكال مستوية وذات بعدين  وأداة بنائها الخطوط
6.     المثلث من الأشكال الهندسية التي استخدمت في إشارات المرور.
7.     يمكن تحقيق عنصر السيادة في العمل الفني عن طريق الانعزال والألوان والظلال
8.     تمثل الأشكال الهندسية المسطحة أداة بناء للأشكال الهندسية المجمسمة
9.     المستطيل أكثر حركة من المربع وذلك لاختلاف أضلاعه
10. أول ما يجذب نظر المشاهد التكوين العام للصورة
السؤال الرابع: ضعي علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (   ) أمام العبارة الخاطئة:
1.     تلعب الأشكال والمساحات دورا أساسيا في تكوين الخطوط (  × ) العكس
2.     يعرف الخط المتحرك  بالخط الخارجي وهو الذي يحدد نوع العناصر والأشكال (  )
3.     الفراغ هو الشكل أو المساحة المحصورة بين مجموعة من الخطوط التي بينها علاقة (  ×) الشكل هو الفراغ المحصور...
4.     السيادة هي ترابط عناصر العمل الفني مع بعضها البعض بطريقة متماسكة. ( ×  ) الوحدة
5.     من الضروري تنظيم عناصر اللوحة حتى تراها عين المشاهد بشكل فني جميل (  )
6.     يرمز المستطيل في الوضع الأفقي إلى الشموح والاتزان ( × ) الثبات والسكون
7.     مركز السيادة في اللوحة يعني مركز الانتباه (   )
8.     الوحدة هي ترابط عناصر العمل الفني مع بعضها البعض بطريقة متماسكة ( )
9.     المثلث المقلوب يوحي بالقلق والحيرة وعدم الاستقرار ( )
10. الدائرة من الأشكال غير المتحركة في التكوين (×  ) المتحركة
السؤال الخامس: عللي لما يأتي:
1.     المربع والمستطيل والمثلث أشكال هندسية مسطحة.
لأنها تمتلك بعدان طول وعرض
2.     تركيز الفنان على بعض العناصر والأشكال في اللوحة دون غيرها.
لإظهار مركز السيادة.
3.     تنظيم وترتيب عناصر الموضوع داخل فراغ الصورة بطريقة مترابطة.
لتحقيق الوحدة في العمل الفني مما يضفي قوة وتماسك على العمل الفني.
4.     استخدام المثلث في إشارات المرور.
لأن حركة زواياه وأضلاعه تدلل على الاتجاه.
5.     الدائرة من الأشكال المتحركة في التكوين بينما المربع والستطيل والمثلث من الأشكال الثابتة.
لأن المربع والمستطيل لهما أركان وزوايا تستند عليها وهذا يحقق الثبات والاتزان بينما الخط المنحني الدائري في محيط الدائرة هو الذي يسبب الحركة والدوران
السؤال السادس: تأملي لوحة الطفولة المشردة ولاحظي كيف تأثرت المساحات بالضوء الساقط عليها ثم استنتجي أهمية الضوء في العمل الفني:
1.الإحساس بالتجسيم ( إظهار البعد الثالث
2. إبراز مركز السيادة وإظهاره
3. إظهار التفاصيل.
لوحة الطفولة المشردة للفنان الاسباني موريلليو
لوحة للفنان الفلسطيني كامل المغني
لوحة (قسم الإخوة هوراوس) للفنان الفرنسي جاك لويس دافيد
لوحة أحداث الثالث من مايو للفنان الإسباني ( فرانسيسكو جويا)
لوحة للفنان الهولندي بيت موندريان
أسئلة الوحدة الثالثة( الأشكال الهندسية المجسمة)
السؤال الأول: قارني بين الأشكال الهندسية المسطحة والأشكال الهندسية المجسمة
الأشكال الهندسية المسطحة
الأشكال الهندسية المجسمة
تمتلك بعدان الطول والعرض
تمتلك 3 أبعاد طول وعرض وارتفاع
أشكال مستوية
لها وزن وحجم وتشغل حيزا من الفراغ
أساس بنائها خطوط المترابطة
أساس بنائها الأسطح والأوجه
من أمثلتها: مربع ، مستطيل، دائرة ، معين ، مثلث شبه منحرف، متوازي الأضلاع
المكعب ، متوازي المستطيلات، الكرة ، الهرم ، المخروط

السؤال الثاني: أكملي الفراغ:
1.     الأشكال الهندسية المجسمة تمتلك ثلاثة أبعاد هي الطول والعرض والارتفاع.
2.     من أنواع الاشكال الهندسية المجسمة المكعب ومتوازي المستطيلات والكرة والهرم.
3.     تتكون الأشكال الهندسية من خلال علاقة الاتحاد والبناء بين الأشكال الهندسية المسطحة.
4.     يتكون المكعب من ستة مربعات متساوية
5.     الكرة والاسطوانة من الأشكال المتحركة في التكوين.
6.     التكوين مفهوم يشير إلى طريقة تنظيم وترتيب العناصر والأشكال التي يتكون منها العمل الفني.
7.     التوازن مصطلح يشير إلى حسن توزيع عناصر الموضوع بعدالة داخل فراغ اللوحة.
8.     الشكل هو الموضوع الأساسي للعمل الفني بينما الأرضية هي المحيط الملائم الذي يتناسب مع الشكل ويؤكده.
9.     يجب مراعات الاختلاف بين الشكل والأرضية لإظهار العناصر.
10. من أمثلة التوازن في الطبيعة الأشجار وتعاقب الليل والنهار.
السؤال الثالث: اكتبي المصطلح الفني الذي تشير إليه العبارات التالية:
1.     ( الشكل) هو الموضوع الأساسي في العمل الفني.
2.     ( الأشكال الهندسية المجسمة) عناصر بصرية تتميز بثلاثة أبعاد الطول والعرض والارتفاع.
3.     (الأرضية) هي المحيط الملائم الذي يتناسب مع الشكل ويؤكده.
4.     (التوازن) مصطلح يشير إلى حسن توزيع عناصر الموضوع بعدالة داخل فراغ اللوحة.
5.     ( التكوين) مفهوم يشير إلى تنظيم ورتيب العناصر والأشكال التي يتكون منها العمل الفني.

السؤال الرابع: ضعي علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة  (   ) أمام العبارة الخاطئة:
1.المخروط والمنشوارات الرباعية والخماسية والثمانية أشكال هندسية مجسمة ( )
2. الأشكال الهندسية المسطحة كمساحات تشكل أداة بناء للشكل المجسم (  )
3. يتكون المكعب من ثمانية أوجه أو أسطح متساوية ( × )
4. الأشكال الهندسية المجسمة لها وزن وحجم لكنها لا تشغل حيزا من الفراغ (×  )
5. يمكن تحقيق التوازن في العمل الفني عن طريق خواص الأشكال الهندسية المجسمة ( )
6. الشكل والأرضية يكملان بعضهمها البعض ولكن لا يمثلان وحدة متكاملة في التكوين (  ×)
7. يدرك المشاهد غالبا الأرضية فوق أو أمام الشكل ( )
8. يمكن الحصول على الإسطوانة من خلال دوران المستطيل والمحافظة على محور التماثل ( )
9. لا يوجد علاقة بين تعدد الأوجه والأسطح في الهرم وبين قاعدته ( × )
10. بعض الأشكال الهندسية المجسمة يتصف بالثبات لأن لها أركان وقواعد تستند عليها (  )

السؤال الخامس: عددي خواص الأشكال الهندسية المجسمة:
1.      تمتلك 3 أبعاد طول وعرض وارتفاع.
2.     لها وزن وحجم.
3.     تشغل حيزا من الفراغ.
4.     تعدد الأسطح والأوجه.
5.     بعض منها يتصف بالثبات والاتزان كالمكعب في التكوين والبعض الأخر متحرك كالكرة.
السؤال السادس:  ماذا تتوقعي أن يحدث عند:
1.     رسم مجموعة من الأشكال الهندسية المجسمة في تكوين دون التأكيد على الأرضية.
يعطي الإحساس بأن الأشكال متطايرة وغير مستقرة
2.     عدم تنظيم وترتيب الخطوط والأشكال والألوان والملامس بطريقة متزنة داخل اللوحة.
يعطي الإحساس بغياب التكوين العام للعمل الفني وعدم الإحساس بالراحة.

3.     تشابه درجة التون بين الأشكال والفراغ المحيط بها في العمل الفني.
عدم ظهور الأشكال بوضوح وضياعها مع الأرضية .

السؤال السابع: لاحظي ( شكل 1 وشكل 2 ) ثم استنتجي تأثير الضوء على الشكل:

الشكل رقم (1)
شكل مسطح ، له بعدين، دائري الشكل
الشكل رقم (2)
شكل مجسم، له ثلاثة أبعاد، كروي الشكل



اسئلة الوحدة الرابعة(التوافق اللوني)

السؤال الأول: ضعي علامة (  ) أو ( × ) امام العبارات التالية:
1.     ليس للون أهمية في تحديد أشكال وأحجام الأشياء  وتقدير الأبعاد (   )
2.     الملون هو صفة أو مظهر للسطوح التي تبدو لنا نتيجة سقوط الضوء عليها (  × )
3.     شدة اللون هي تلك الصفة التي تجعلنا نميز بين درجة لونية وأخرى (×)
4.     ليس بالضروري أن تكون الألوان المتوافقة متحدة أو مترابطة (  )
5.     الألوان المرتبطة بلون واحد تسمى أحادية اللون ولا تعتمد على التدرج (  ×)
6.     قيمة اللون هي تلك الصفة التي تجعلنا نفرق بين لون وآخر (×)
7.     مجموعة الألوان الساخنة غير متوافقة ( × )
8.     الألوان الباردة تمتلك خاصية التقلص ( )
9.     الألوان المتباينة متوافقة ( )
10. لوحة درس التشريح للفنان الهولندي مبرانت (  )
السؤال الثاني: أكملي ما يلي:
1.     أنا أي مجموعة لونية أؤثر على العين تأثيرا سارا ممتعا. فمن أكون الألوان المتوافقة. وبماذا أوصف بالوحدة والارتباط ومن أمثلتي في الطبيعة التدرج اللوني في السماء.
السؤال الثالث: فسري ما يلي:
1.     توافق اللون الأخضر مع اللون البنفسجي.
لأنهما من الألوان الباردة
2.     أهمية اللون في تقدير الأبعاد والمسافات.
لأن اللون من أهم الدلالات التي تشعرنا بالعمق الفراغي فالشيئ القريب تكون ألوانه قوية والبعيد تكون ألوانه باهتة.
3.     الألوان المتباينة متوافقة.
لأن الألوان في هذه الحالة تكون في أقصى درجات نصوع عند تجاورها كل لون مع اللون المكمل المضاد له وهذا يبرزها ويزيد جمالها.
4.     توافق اللون البرتقالي واللون الأخضر في شجرة البرتقال.
لأن اللونين اعتمدا على التباين والاختلاف
5.     اللون الأبيض واللون الأسود من الألوان المحايدة.
لأنهما خارج الدائرة اللونية.
6.     الألوان الساخنة تظهر للمشاهد أكبر من مساحتها الحقيقية.
لأن الألوان الساخنة أكبر إشعاعا من الألوان الا×رى وهذا يزيد من مساحتها.

السؤال الرابع: أكتبي اسم المفهوم الدال على العبارات التالية:
1.     ( اللون ) هو صفة أو مظهر للسطوح التي تبدو لنا نتيجة سقوط الضوء عليها.
2.     ( الملون) هو المادة اللونية أو الصابغة المستخدمة في التلوين والدهان والصباغة.
3.     ( الألوان المتوافقة) هي أي مجموعة لونية تؤثر على العين تأثيرا سارا ممتعا وتتصف بالوحدة والارتباط على الرغم من الاختلاف الواضح بينهما احيانا.

السؤال الخامس:
حدد اللون بثلاثة خواص اذكريها:
1.     كنه اللون 2. شدة اللون 3. قيمة اللون.

السؤال السادس: ماذا تتوقعي أن يحدث عند:
1.     خلط اللون البرتقالي مع اللون البنفسجي
ينتج اللون البني
2.     تجاور اللون الأسود مع الألوان الساخنة
إبراز النواحي الجمالية للألوان الساخنة وإظهارها بشكل واضح
3.     استخدام الألوان الباردة في تلوين خلفية الموضوع
دل ذلك على البعد والعمق


السؤال السابع: تأملي اللوحة التي أمامك وحللي المجموعات اللونية التي استخدمها الفنان :

لوحة للفنان اللبناني ( وجيه نحلة)
1.     مجموعة الألوان الساخنة ( احمر برتقالي اصفر)
2.     مجموعة الألوان الباردة ( اخضر بنفسجي أزرق)
3.     مجموعة الألوان المحايدة( الأسود الابيض الرمادي)
4.     مجموعة الألوان المرتبطة بكنه لون واحد (احادية اللون)

اهلا بطلتكم

Glitter Text Generator at TextSpace.net

غادة السمان

"الفن العظيم ليس انعكاسا للواقع إنما هو تبشير بالمستقبل.

نتائج طالبات الصف الثامن على مشروع المجسمات

رسم بورتريه