اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. من الخامات ذات الملامس الشفافة ...................................... ( عبوات البلاستيك والزجاج – قطع النايلون- الورق الحراري)
2. من مصادر السطوح الطباعية المصنوعة ..................................( الحبال – القطع الخشبية- الريش)
3. تنظيم الوحدات الطباعية بشكل رأسي من أعلى إلى اسفل............................. ( تكرار افقي – تكرار مائل- تكرار عمودي)
4. أشهر الفنانيين الفلسطينين في مجال الطباعة .............................( كمال بلاطة - إسماعيل شموط- بشير السنوار)
5. من أهمية التدرج اللوني أنه يعطي احساسا ب .........................( الوفرة والكثرة- التقلص والانكماش- الضيق )
6. ينتج اللون الجيشي عن مزج لونيين ثانويين هما ...............................( الأخضر والبنفسجي – الأخضر والبرتقالي- الأخضر والأزرق)
7. نحصل على التدرج اللوني في ألوان الزيت والأكريليك من خلال................. (إضافة الماء- الضغط على اللون – إضافة الأبيض والأسود)
8. الأزرق والنيلي والبنفسجي هي مجموعة الألوان .............................( الباردة- الساخنة – الثانوية)
9. من خواص الألوان الساخنة أنها ألوان......................( قوية ونابضة – عميقة ومتراجعة – طولها الموجي قصير )
10. من الألوان الثلاثية .........................و.................... ( البني والليموني- البنفسجي والبرتقالي- الازرق والاحمر)
11. إذا امتص الجسم جميع الأشعة اللونية الساقطة عليه فإنه يكون اللون .......................( الابيض- الرمادي- الأسود)
12. توزيع عناصر العمل الفني بعدالة داخل الفراغ .......................( الإيقاع- الوحدة- التوازن)
13. هو المساحة التي توضع داخلها عناصر التصميم ويمثل الحدود الخارجية للعمل الفني.......................( إطار الصورة- الفراغ-الكتلة)
14. يوحي الخط المموج في التكوين ب .........................( الاستقامة – الحدة- الحركة والتجديد)
15. نرى الخط الحلزوني في .............................( شجرة البلح- القواقع والأصداف- الثمار والفواكه)
16. نرى الخط المتعرج في ...............................( رمال الصحراء- تلاطم امواج البحار- في نبات اللبلاب)
17. مصطلح موسيقى يشير إلى ترديد الحركة في العمل الفني.....................( الوحدة- التوازن- الإيقاع)
18. اعتبر الفنان .......................... الخط المنحني خط الجمال واستخدمه في أعماله ( فان جوخ- دافنشي- وليام هوجارت)
19. .......................عبارة عن مخطط أولى للأفكار السريعة والأشكال التي يرغب الفنان أن تتضمنها اللوحة دون التركيز على التفاصيل
20. ( التصوير – الاسكتش- النحت)
21. لوحة رمانة للفنان الفلسطيني ....................( فتحي غبن- كامل المغني- إسماعيل شموط)
22. اسكتش راقصة البالية للفنان .....................(ادجار ديجا- محمود طه- دافنشي)
23. اسكتش الطيور للفنان .......................... ( دافنشي – بيكاسو- إسماعيل شموط)
24. ................... هو التكوين أو الموضوع المراد التعبير عنه في اللوحة الفنية ( اللون – الشكل- الوحدة)
25. .............شكل يمتلك بعدين فقط الطول والعرض ( المثلث- الاسطوانة – الهرم)
26. ................... القاعدة أو المحيط الذي يتناسب مع الشكل ويعمل على تأكيده ( الوحدة- الفراغ- الأرضية)
27. .......................هي ترابط عناصر العمل الفني مع بعضها البعض بطريقة متماسكة ( الوحدة – الايقاع- التوازن)
28. من الأشكال الهندسية المجسمة ذات الثلاث ابعاد ................................( مثلث ومربع- منشور ومخروط- دائرة واسطوانة )
29. .....................التدرج في الإضاءة من الفاتح إلى الغامق ( اللون – التون- الملون)
30. ...................مجموعة لونية مرتبة حسب اطوالها الموجي بطريقة ثابتة لا تتغير ( الالوان الحارة – الالوان الباردة- الوان الطيف)
السؤال الرابع: وصلي بين المجموعة "أ" والمجموعة " ب":
"أ" "ب"
1. الإيقاع ( ) مجموعة من سبعة ألوان تبدأ باللون الاحمر وتنتهي بالبنفسجي.
2. الطباعة اليدوية ( ) هي كل المحيط أو القاعدة التي تثبت عليها عناصر العمل الفني.
3. الشكل والمساحة ( ) الأثر الناتج عن حركة النقطة المستمرة.
4. الأرضية ( ) صفة أو مظهر للسطوح التي تبدو لنا نتيجة سقوط الضوء عليها.
5. الخط ( ) ألوان تشتق من مصادر البرودة في الطبيعة كلون السماء والبحر والعشب
6. اللون ( ) المادة الصابغة أو الملونة التي تستخدم في مجال الرسم أو الدهان او التصوير
7. الملون ( )مجموعة من الخطوط المترابطة التي بينها علاقة
8. الألوان الساخنة ( ) الحصول على نسخة أو عدة نسخ طبق الأصل من بصمات أو ملامس بطريقة التكرار
9. الألوان الباردة ( ) مصطلح موسيقي يشير إلى ترديد الحركة في العمل الفني.
10. ألوان الطيف ( ) ألوان تشتق من مصادر الدفء والسخونة مثل الشمس والنار والدم.