أسئلة مراجعة للصف السابع
أكملي الفراغ:
1. . ............................هي أقدم الوسائل التي استخدمت في العمل الفني.
2. تنقسم الخطوط إلى ...............................و......................................
3. ..................................هو الأثر الناتج عن حركة النقطة بطريقة متعرجة أو مموجة أو حلزونية.
4. من أوضاع الخط المنحني ....................و.......................و.............................
5. الخط ......................... ينشأ من تلاقي عدة أقواس متجاورة في اتجاه واحد.
6. الخط ....................... ينشأ من استمرار دوران خط منحني باتجاه دائري متدرج من الداخل إلى الخارج.
7. الخط ....................... المموج ينشأ من تكرار تلاقي قوسين في اتجاه عكسي أو مضاد.
8. ترمز الخطوط المنحنية بشكل عام إلى............................و..................................
9. يتوقف التعبير الفني والرمزي للخطوط في العمل الفني على مجموعة من الاعتبارات: .............................و............................و................................و...............................
10. من وظائف الخطوط ........................................و......................................و............................................
11. يمكن التعبير عن الايقاع في العمل الفني عن طريق تكرار .....................و.................و.......................و............................
12. تنشأ الأشكال من ترابط .................................والعلاقة فيما بينها.
13. تنقسم الأشكال الهندسية إلى أشكال ...........................و.............................
14. إن نجاح العمل الفني يعتمد اعتمادا كبيرا على تنوع الأشكال من حيث ....................أو .................... و......................... فيما بينها.
15. التوازن في العمل الفني يكون في ....................و............................و.........................و.............. وكل عناصر اللوحة.
16. يمكن الكشف عن ظاهرة التوازن في الطبيعة من خلال ..................................... وتعاقب الفصول الأربعة و....................................... وفي شكل الإنسان والحيوان والنبات وغيرها.
17. الفراغ عنصر ....................... من عناصر العمل الفني.
18. من الأشكال الهندسية المسطحة ........................................و.................................و............................
19. من الأشكال الهندسية المجسمة ............................و................................و...............................
20. يعد ...................................هو أصل اللون ولقد برهن على ذلك العالم الانجليزي .......................................
21. ....................................هو المواد الصابغة المستخدمة في عملية الرسم أو التصوير أو الدهان.
22. تنقسم الألوان ................... إلى ثلاثة ألوان هي الأحمر والأزرق و.............................
23. ينتج عن مزج لونيين أساسيين لون ........................... وهي البنفسجي و.........................و.....................................
24. الألوان الثلاثية تنشأ عن مزج لونيين .............................. وهي البني والجيشي و.................................
25. إذا خلطنا اللون الأحمر مع ..................................يكون الناتج اللون البرتقالي.
26. مجموعة الألوان الحارة مع الألوان الباردة يساوي مجموعة ألوان ...................................
27. الألوان ...........................تشعرنا بالبرودة وهي الأخضر و...........................و.........................
28. الالوان .................... تشتق من مصادر الدفء والحرارة في الطبيعة مثل النارو....................و............................
29. من مظاهر التدرج في الطبيعة.........................و.........................و.............................
30. من الحيوانات التي لا ترى اللون البقر والخيول ...................... و................... .و...........
31. تعتبر الالوان الساخنة الوان ................ في العمل الفني وذلك لان لها خاصية .............. البصري
32. تعتبر الالوان الباردة ألوان ............... لان لها خاصية ........................و........................
33. تبدو الالوان الساخنة..............حجما من مساحتها الحقيقية و...................وزنا من الألوان الباردة.
34. إن التدرج اللوني الواسع في العمل الفني يعطي إحساسا بالراحة والهدوء و................و.................... و.....................
35. ترتيب مجموعة ألوان الطيف ترتيب .................... لا يتغير حسب الأطوال الموجية للألوان.
36. التدرج اللوني يعطي إحساسا...............أي ان هناك بداية في درجة الغامق ونهاية في درجة ..........
37. يهتم الرسامون والمصممون بالألوان ........................ لأنها تحل مشكلات كثيرة في العمل الفني.
38. يعد اللون الأبيض من الناحية العلمية.................... والأسود هو .........................
39. ..........................هو الانتقال البطئ والمنتظم من درجة لونية إلى أخرى.
40. الأشكال المجسمة المدهونة أو الملونة بالألوان ...........................تبدو أخف ثقلا من المجسمات الملونة بالألوان ........................
41. تشكل مجموعة الألوان ...................... بداية ألوان الطيف بينما تشكل الألوان ...............................نهاية ألوان الطيف.
42. استوحى الإنسان فكرة الطباعة من آثار .............. المطبوعة على ............... بعد هطول المطر.
43. استخدم الإنسان الحجر و.......................و.............................في تشكيل القالب الطباعي.
44. من انواع الطباعة اليدوية طباعة القالب و...................و.....................و..........................
45. ............. هي الحصول على نسخة أو عدة نسخ طبق الأصل من بصمات أو ملامس بطريقة التكرار.
46. ......................... هو تعبير يدل على الخصائص والصفات السطحية للأشياء.
47. وظف الإنسان الملمس في أماكن متنوعة لإضفاء الناحية الجمالية مثل ................و....................
48. من أنواع ملامس السطوح الطباعية الملامس الناعمة والخشنة ......................و.......................و........................
49. من أمثلة الملامس الناعمة الورق الحراري و...........................و..............................
50. من أمثلة الملامس الشفافة عبوات الأدوات البلاستيكية و....................و......................... ..................و.....................
51. تصنف مصادر ملامس السطوح إلى .................................و................................
52. من مصادر الملامس المصنوعة ......................و.......................... بينما يعد كل من اوراق الأشجار والثمار من المصادر ..........................
53. كان للفنان المسلم حضورا بارزا في مجال الطباعة حيث ظهر ذلك في الأعمال الخشبية و........................و............................
54. من أنواع التكرارات الطباعية : الرأسية و................................و.................................
55. ما نحس به مباشرة عن طريق اللمس هو الملمس ........................... وما ندركه عن طريق البصر هو الملمس ......................
56. من أشهر الفنانيين التشكليين الفلسطينيين في مجال الطباعة اليدوية .........................و..............................و............................
السؤال الثاني: ضعي إشارة (√) أو ( X) أمام العبارة الخاطئة:
1. ( ) النقطة هي الأثر الناتج عن حركة الخط.
2. ( ) حركة النقطة واتجاهها هو الذي يحدد نوع ووضع الخط.
3. ( ) يأخد الخط شكله وهيئته تبعا لحركة النقطة.
4. ( ) حركة الخط توجي بنوعية الأشكال الناتجة عنه.
5. ( ) الخط المتعرج يوحي بالقلق والتوتر.
6. ( ) الخط المموج يوحي بالحدة والصرامة.
7. ( ) تقود الخطوط عين المشاهد إلى العناصر المهمة في العمل الفني.
8. ( ) تتحقق الوحدة والتنوع في التصميم عند تكرار الخطوط والأحجام والألوان.
9. ( ) استخدم المصورون المعاصرون الخطوط المنحنية في أعمالهم الفنية للتعبير عن الحركة والإيقاع.
10. ( ) تعتبر الأشكال والمساحات أكثر تعقيدا من النقط والخطوط.
11. ( ) اعتمد الفنان المعاصر بشكل كبير في أعماله على المساحات والأشكال.
12. ( ) الفراغ أحد عناصر العمل الفني ويكون وهميا في الأعمال الثلاثية الأبعاد كالعمارة.
13. ( ) المثلث شكل هندسي مسطح له ثلاثة أبعاد طول وعرض وارتفاع.
14. ( ) يعتبر التوازن أسس العمل الفني المهمة.
15. ( ) يدخل في تركيب الالوان الاساسية ألوان اخرى
16. ( ) يقصد بالتون الرسم بالابيض والاسود .
17. ( ) تتواج الألوان المحايدة على الدائرة اللونية وتتوافق مع جميع الألوان.
18. ( ) الإحساس بالدفء والبرودة والسخونة هو إحساس وهمي وليس حقيقي.
19. ( ) يتمتع اللون الأبيض بخاصية الطمس
20. ( ) يعكس اللون الأسود جميع الألوان ويمتصها الابيض جميعا.
21. ( ) اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي ألوان حارة.
22. ( ) ينتج اللون الليموني من مزج اللونيين البرتقالي والبنفسجي.
23. ( ) الحيوانات المصابة بعمى الألوان ترى جميع الألوان ما عدا الألوان المحايدة.
24. ( ) نحصل على الدرجة الغامقة في ألوان الشمع من خلال الضغط على اللون.
25. ( ) جميع الأنسخة المستخدمة في الطباعة لها ملامس واحدة متشابهة.
26. ( ) الأقمشة الحريرية وقطع النايلون هي خامات ذات ملامس خشنة.
27. ( ) الطباعة اليدوية من الفنون الوظيفية الحديثة.
28. ( ) في التكرار الأفقي تنظم الوحدات الطباعية بشكل متجاور من اليمين إلى اليسار أو العكس.
29. ( ) تعد الطبيعة مصدر غني للعديد من البصمات من الخامات والمواد المتنوعة .
30. ( ) رقائق المطاط وخراطيم المياه هي من الملامس الصلبة.
31. ( ) استخدم الإنسان الطين في عمل القالب الطباعي وحفر عليه بطريقة الغائر والبارز.